السلوك العدواني بين الأقران في مرحلة المراهقة أسبابه وأساليب التعبير عنه دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية

  • نسرين طه

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسباب التي تؤدي الى حدوث ظاهرة العنف المدرسي بين الاقران، ودراسة الفروق بين الاناث والذكور في التعرّف على أنواع العنف (جسدي، رمزي) في مرحلة التعليم الأساسي في تحديد الأسباب الاجتماعية للعنف المدرسي تبعاً للمتغيرات الاجتماعية المؤثرة. يتضمن نطاق البحث تلاميذ الصف السادس من مدارس مدينة اللاذقية الحلقة الثانية من طلاب مرحلة التعليم الأساسي والذين يشكلون وحدة القياس الأساسية في مجتمع العينة المدروسة المرحلة العمرية من (12 _13) سنة مرحلة المراهقة في مدرسة سهيل ابو الشملات وإبراهيم محفوض أنموذجاً من مدارس القطاع العام في محافظة اللاذقية في الجمهورية العربية السورية، وقد استُخدام المنهج الوصفي التحليلي في البحث، الذي يصف الظاهرة أو المشكلة المدروسة وصفاً دقيقاً، ويعبّر عنها تعبيراً كمياً وكيفياً. كما كما تمّ استخدام طريقة المقارنة لتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الجنسين.

منشور
2023-08-26
القسم
سلسلة العلوم التاريخية و الاجتماعية