متطلبات الزواج والسن المناسب له في ظل المنعكسات الاقتصادية للحرب على سورية دراسة ميدانية على عينة من سكان حي الرميلة في مدينة جبلة

  • أ. د. إيفا خرما
  • أ. د. مدى شريقي
  • ذكريا عباس

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير المنعكسات الاقتصادية التي أفرزتها الحرب على سورية في قدرة الشباب على الزواج، وتأثير الحرب _من وجهة نظر المبحوثين_ في تغيير السن عند الزواج الأول. كما هدفت الدراسة إلى معرفة على السن المناسب لزواج الشاب والفتاة، وأهم المتطلبات التي لا يمكن التخلي عنها لإتمام الزواج.

ومن أجل ذلك قام الباحث بتصميم دليل مقابلة يعكس طبيعة التساؤلات المنبثقة عن مشكلة الدراسة، وإجراء دراسة ميدانية شملت (30) مبحوثاً ومبحوثة من سكان حي الرميلة في مدينة جبلة، لاستطلاع آرائهم حول الظاهرة المدروسة.

وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها:

_ أن الحرب أثرت بشكل مباشر في تأخير الزواج، ورفع متوسط السن عند الزواج الأول لدى الجنسين وإن كان ذلك أكثر وضوحاً لدى الذكور منه عند الإناث.

_ رفض معظم المبحوثين التخلي عن السكن الزوجي المستقل لإتمام الزواج، مع تأكيد النصف منهم أنه لا فرق سواء كان ملكاً أو إيجاراً.

_ تأكيد معظم المبحوثين على أهمية وجود دخل ثابت بغض النظر إن كان كافياً أو لا كون وجوده يمنح شعور الأمان والاستقرار للأسرة.

منشور
2023-03-05
القسم
سلسلة العلوم التاريخية و الاجتماعية