القانون الضريبي في تدمر القديمة (دراسة لغوية - تاريخية )

  • الدكتور علي صقر أحمد

الملخص

       يرمي هذا  البحث في قادمات صفحاته إلى إلقاء الضوء ،  و بأسلوب الاستقراء و التحليل  ، على نوع من النصوص السورية القديمة (المسمارية الأبجدية الأوجاريتية) ، و التي تتعلق بالرسائل و المراسلات التي نقشت على رقيمات طينية و بأسلوب الكتابة الأبجدية التي كانت أوجاريت السورية (رأس شمرة) هي الرحم الأول لإبداعها و من ثم ولادتها  منذ الألف الثاني قبل الميلاد.

 

كشفت التنقيبات الأثرية في مدينة تدمر وضواحيها عن عدد كبير من النقوش الكتابية المدونة بالخط الآرامي التدمري . كما عثر على نماذج منها في مناطق متفرقة من البلدان العربية والأوربية ، خطَّها التدمريون الذين كانوا مجنّدين في الجيوش الرومانية .

يبلغ عدد النقوش التدمرية المعروفة – حتى الآن – نحو ثلاثة آلاف نقش ، وهي تعود إلى الفترة التاريخية الواقعة بين 44 ق.م – 273 م ، وتعالج موضوعات مختلفة ، وتصنّف وفق طابعها العام في أنماط عدة ( تذكارية – تكريمية ، نذرية ، تجارية ، قبورية .. ) .

تتمتع النقوش النذرية منها بأهمية خاصة ، وتتميز بأسلوبها اللغوي التعبيري ، وتجلي حقائق مهمة عن طبيعة الحياة الدينية الروحية والشعائر المتصلة بها . وهي نقوش دُوّنت على لوحات منحوتة أو تماثيل أو مذابح نذرية أو أعمدة معابد ، ونُذرت لآلهة تدمر المتعددة تعبيراً عن طاعة الناذر الواهب وولائه وإخلاصه لآلهته ، وأملاً في الحصول على الحياة السعيدة والحظ الطيب والحماية الإلهية من أخطار المستقبل .

منشور
2022-06-14
القسم
سلسلة العلوم التاريخية و الاجتماعية