دراسة تأثير نوع قطب اللحام على مقاومة شد ملحومات الفولاذ السبائكي العالي المقاومة

  • م . باسم محسن عمار

الملخص

أستحدث الفولاذ السبائكي بعد أن أصبح الفولاذ الكاربوني لا يفي بمتطلبات الصناعة الهندسية، فلا يمكن الحصول من الفولاذ الكاربوني على مقاومة شد أعلى من (700MPa)، إذا ما اُريد الاحتفاظ بمتانة ومطيلية مقبولتين في الوقت نفسه. كما انه معرّض لظاهرة تأثير الكتلة (mass effect). إضافة إلى مقاومته الضعيفة للتآكل والتأكسد وغيرها.

          ويدخل الفولاذالسبائكي السبائك في صناعة الكثير من أجزاء المعدات الهندسية الثقيلة والقوالب والمعدات الزراعية وغيرها. والتي قد تتعرض للفشل أثناء الخدمة، مما قد يستوجب إعادتها إلى العمل، القيام بتصليحها أو صيانتها بإحدى طرق اللحام المتوفرة. وتتحدد قابلية لحام الفولاذ من خلال تحسسه للتشققات، والتي يمكن الحد منها بعدة طرق غالبا ما تكون مكلفة وصعبة التطبيق، بل قد يتعذر تطبيقها أحياناً. ولعل التحكم باختيار نوع قطب اللحام المستخدم، هي من أسهل الطرق تطبيقاً وأقلها كلفة.

          وقد تم لحام الفولاذالسبائكي السبائك العالي المقاومة بطريقة القوس المعدني اليدوي (MMA)، باستخدام مجموعة من أقطاب اللحام المتفاوتة في تركيبها الكيمياوي وفي أسعارها أيضاً، واختبار تأثيرها على مقاومة الشد.

          وقد بينت النتائج ارتفاع قيمة مقاومة الشد وكفاءة وصلة اللحام، عند استخدام أقطاب اللحام المحتوية أغلفتها على نسبة عالية من مسحوق الحديد والمنخفض الهيدروجين. حيث بلغت مقاومة الشد (484MPa) وكفاءة وصلة اللحام (56.9%)، عند استخدام قطب اللحام (OK 48.04). وارتفعت مقاومة الشد إلى (720MPa) وكفاءة وصلة اللحام إلى (84.7%)، عند استخدام القطب (OK 76.18). كما بلغت كفاءة وصلة اللحام عند استخدام القطب (OK 63.34) (72%). في حين لم تتجاوز (24.2%) عند استخدام قطب اللحام الأرخص ثمناً (OK 46.00)، و (38.1%) عند استخدام القطب الأغلى ثمناً (OK 92.18).

منشور
2022-05-17
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية