تعديل بروتوكول الاتصال XENVMC لتحسين كفاءة الهجرة الحية للآلات الافتراضية المتصلة والمشتركة في الاستضافة

  • حيدر خليل

الملخص

تعتبر الهجرة الحية للآلات الافتراضية من أهم الميزات التي تقدمها البيئات الافتراضية، و تعرّف على أنها ترحيل الآلة الافتراضية من مضيف مادي إلى مضيف مادي آخر مع الحفاظ على استمرارية خدمة التطبيقات التي تعمل على هذه الآلة.

تعد خوارزمية النسخ المسبق PRE-COPY من أهم خوارزميات الهجرة الحية، يعتمد مبدأ عمل هذه الخوارزمية على النقل المتكرر لصفحات الذاكرة المتغيرة ( dirty page ) بين المصدر و الهدف، بحيث يتوقف التكرار عند عتبة معينة. تعاني هذه الخوارزمية من مشكلة إعادة الإرسال  (page re-send problem) ، وهي  نقل صفحات الذاكرة  نفسها مراراً في كل دور ، مما يزيد من كمية البيانات المرسلة عبر الشبكة ، و بالتالي يزداد الزمن الكلي للهجرة الحية و يصبح مجموع صفحات الذاكرة المنقولة أكبر بكثير من الحجم الفعلي للذاكرة .

 قمنا في هذا البحث ببناء نموذج لتحسين الزمن الكلي للهجرة الحية في حال كانت الآلات الافتراضية مشتركة في الاستضافة و متصلة فيما بينها.

 قمنا بإجراء تعديل على بروتوكول الاتصال XENVMC، و هو بروتوكول يعتمد على مفهوم الذاكرة المشتركة لمعالجة الاتصال و تسريع نقل البيانات بين الآلات الافتراضية المشتركة في الاستضافة .

منشور
2022-05-17
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية