تحديد التوليفة الأمثل من ضبط البارامترات الفائقة واختيار الميزات لتحسين أداء أنظمة كشف الشذوذ

  • المهندس علي ياسين
  • الدكتور كمال السلوم الدكتور وسيم رمضان

الملخص

لازال اكتشاف الشذوذ محط اهتمام الكثير من الباحثين لما له من دور في حل مشكلات العالم الحقيقية مثل الكشف عن الاحتيال واكتشاف الحالات غير الطبيعية...الخ.

يتأثر أداء خوارزميات اكتشاف الشذوذ بشكل كبير بكيفية ضبط البارامترات الفائقة من جهة، واختيار الميزات الأكثر أهمية ضمن مجموعات البيانات من جهة أخرى. على الرغم من ذلك فإن الأدبيات السابقة المتعلقة باكتشاف الشذوذ لا تتطرق في معظمها لضبط البارامترات الفائقة واختيار الميزات عند المقارنة التجريبية للخوارزميات المختلفة. حيث تقارن معظم الأوراق الأداء باستخدام القيم الافتراضية للبارامترات الفائقة وجميع الميزات ضمن مجموعات البيانات.

يهدف البحث إلى تحليل أداء مصنفات تعلم الآلة المستخدمة في كشف الشذوذ عند ضبط البارامترات الفائقة الخاصة بها واختيار الميزات الأكثر أهمية، بالإضافة إلى تحديد الاستراتيجية الأفضل لضبط البارامترات الفائقة واختيار الميزات، حيث يؤدي اختيار مجموعة مختلفة من الميزات إلى اختلاف مجموعة البارامترات الفائقة والعكس صحيح.

أكدت نتائج الدراسة أن اختيار الميزات الأكثر أهمية ضمن مجموعة البيانات متبوعاً بضبط البارامترات الفائقة يساهم في تحسين أداء خوارزميات الكشف عن الشذوذ بشكل كبير، حيث تم اختزال الزمن من 50% إلى 53% وزيادة دقة الكشف من 5% إلى 6% وتحسين كل مقاييس الأداء المستخدمة.

منشور
2022-05-17
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية