تحديد العقد الحدودية واتصالها معاً في النشر العشوائي في شبكات الحساسات اللاسلكية

  • الدكتور بسيم عمران
  • المهندس محمد رستناوي

الملخص

تستخدم شبكات الحساسات اللاسلكية في نطاق واسع من التطبيقات، مثل مراقبة البيئة واكتشاف الأحداث وما إلى ذلك. تهدف هذه التطبيقات إلى جمع المعلومات حول ظاهرة أو حدث معين. لكن من المهم معرفة خواص العقد المنشورة وتوزعاتها وخصوصاً في حالة النشر العشوائي وذلك لتشكيل سويات محددة للعقد وتحديد مسارات فيما بينها.
يفرض هذا البحث خوارزمية " سوية طاقة الارسال المتكيفة حسب النشر العشوائي للعقد" والتي تعمل على تقليل طاقة الإرسال للعقد وإطالة عمر الشبكة.
من المهم تحديد العقد وتصنيفها في الشبكة أي تكون في حدود الشبكة المنشورة أو في المركز، والذي يساعد في تقسيم الشبكة المنشورة إلى سويات مختلفة والذي يعطي إمكانيات متعددة للشبكة.
إن الخوارزمية المقدمة تعتمد على التغيير في سوية طاقة الإرسال بشكل تكييفي حسب النشر العشوائي من أجل تقليل استهلاك الطاقة وإطالة عمر الشبكة، وذلك عند النشر في البيئة المعادية والقاسية التي لا تسمح بإعادة العقد أو تغيير مواضعها. تتضمن الخوارزمية المقدمة تحديد السويات الطاقية نسبة للنشر العشوائي وتحديد المسارات المحتملة في الشبكة وذلك للوصول لترابط عالي بين العقد، وأيضاً تحدد العقد الأكثر أهمية التي خروجها من الشبكة يؤدي إلى إنهيار الشبكة، وتعمل الخوارزمية على تحديد عقد الحواف أو العقد الأقل أهمية في النشر، كذلك تحدد المناطق الأضعف تغطية والتي تمثل فجوات في الشبكة ومنه تحدد العدد اللازم للنشر في المراحل التالية.
بينت نتائج الدراسة أن الخوارزمية المفروضة فعالة في كل ماسبق ذكره، ونركز في هذا البحث على العقد الحدودية وكيفية تحديدها، والعمل على اتصال عقد الحدود مع بعضها، وتعريف المتغير α الذي يزيد من كثافة عقد الحدود لتحقيق الاتصال فيما بينها.

منشور
2021-12-12
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية