تحليل البيانات في التعليم العالي باستخدام أدوات التنقيب في البيانات وذكاء الأعمال -دراسة حالة الجامعة السورية الخاصة

  • الدكتور مهيب النقري

الملخص

استخدمت تقانات التنقيب في البيانات وأدوات ذكاء الأعمال في الكثير من المجالات الهندسية والطبية والتربوية والتسويقية وغيرها. إلا أن استخدامها في التعليم العالي بدأ يأخذ أهمية كبيرة نتيجة الازدياد المطّرد في البيانات المتعلقة بالجامعات والمعاهد المتوسطة والعليا. هذا الأمر أدى إلى وجود حاجة لإدارة حجوم كبيرة من البيانات الأكاديمية، واستخدام تقانات التنقيب في البيانات وتحليل البيانات الكبيرة من أجل التوصل إلى معارف مفيدة.

يهدف هذا البحث إلى تحليل البيانات الأكاديمية في الجامعة السورية الخاصة باستخدام خوارزميات التنقيب في البيانات ونظم ذكاء الأعمال، والاستفادة من نتائج هذه التحليلات في تطوير وتحديث استراتيجية الجامعة، وتقييم أدائها وصولاً إلى رفع المستوى العلمي والأكاديمي للجامعة.

تمّت الاستفادة من النتائج والتقارير التي توصلّ إليها البحث والحالة العملية في وضع الأهداف الاستراتيجية الأكاديمية على مستوى الكليات والجامعة بشكل دقيق، وصولاً إلى رفع أعداد الطلاب المقبولين، ومعدلات القبول. المحاور والتقارير الأساسية التي تمّ الاعتماد عليها كانت: توقّع نتائج الطلاب، توقّع أعداد الطلاب المسجلين، توقّع وسطي معدلات الطلاب في كل كليّة، تقسيم الطلاب إلى مجموعات وفقاً لأدائهم الأكاديمي، تقسيم المقررات في كل كلية إلى مجموعات وفقاً لوسطي العلامات.

منشور
2024-05-10
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية