استخدام خوارزمية النحل لتحديد البصمات المتطابقة في قاعدة بيانات معيارية

  • المهندسة مرح علي

الملخص

تعتبر مسألة مطابقة بصمات الأصابع والتعرف عليها من أهم المسائل المدروسة لتحديد الهوية الشخصية في اختبارات الطب الشرعي وفحوصات الخلفية الاجتماعية، والأمن الحيوي، وتحديد ضحايا الكوارث الجماعية، وبالطبع في التحقيقات الجنائية. وعليه تم تطوير العديد من الخوارزميات التي تعمل على معالجة بصمات الأصابع رقمياً ومطابقتها.

أنجز في هذا البحث ملائمة وتكييف على خوارزمية النحل لتحقيق خوارزمية جديدة للبحث عن بصمة الإصبع في قواعد بيانات البصمات، ومطابقتها مع أقرب بصمة مشابهة، وتعتبر خوارزمية النحل واحدة من أهم خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

إن هدف معظم الخوارزميات التي تعمل على مطابقة بصمات الأصابع هو الوصول لأعلى نتيجة مطابقة صحيحة من بين البصمات الموجودة في قاعدة ما، وتقليل نسبة القبول الخاطئ ونسبة الرفض.

بينت المنهجية المقترحة المعتمدة على تكييف خوارزمية النحل قدرتها على الحصول على نسبة مطابقة جيدة مقارنة مع خوارزميات أخرى، وتعتبر خوارزمية واعدة في هذا المجال.

أثبتت النتائج في هذا البحث أن الخوارزمية المقترحة أعطت نسبة مطابقة للبصمات المدروسة من قاعدة بيانات معيارية FVC2004 وصلت إلى 97.3% وهي نسبة عالية مقارنة بالخوارزميات التقليدية وخوارزميات ذكاء الأسراب التي استخدمت في مطابقة بصمات الأصابع .

منشور
2024-01-04
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية