دراسة تجريبية لتقييم تأثير نوع المادة المجففة على أداء الدولاب المجفف في نزع رطوبة الهواء

  • المهندس عزيز الحزوري

الملخص

اكتسبت أنظمة التبريد التي تستخدم الدولاب المجفف اهتمامًا متزايدًا كتقنية بديلة لتكييف الهواء، وتلعب مادة التجفيف دورًا مهمًا في الأداء العام للنظام بأكمله، لا سيما من حيث قدرة إزالة الرطوبة والتجديد.

من هنا كان لابد من البحث عن مادة مجففة تمتلك قدرة عالية على امتصاص الرطوبة وقدرة جيدة على تجديد الهواء. تم في هذه الدراسة تقييم فعالية مواد ومركبات مختلفة مزيلة للرطوبة مثل السيليكا جلّ والبولي فنيل الكحولي والبولي أكريليك أسيد ومواد مركبة هجينة من هذه المكونات، كما تم دراسة تأثير سرعة دوران الدولاب المجفف على فعاليته بإزالة الرطوبة. أنجزت هذه الدراسة داخل غرفة في مدينة طرطوس على دولاب مجفف معدل مصنع محلياً يتكون من قطاعي تجديد متقابلين وقطاعين لمعالجة الهواء الداخل، حيث أنه في  جميع الدراسات السابقة تم استخدام دولاب مكون من قطاعين فقط للتجديد والمعالجة.

بينت النتائج أن أعلى أداء للدولاب المجفف تم الحصول عليه باستخدام (السيلكا جل+ بولي  إيتلين غليكول+ البولي أكريليك أسيد) كمادة مركبة هجينة مزيلة للرطوبة بحيث وصل المعامل الكلي لأداء الدولاب المجفف إلى (COPTotal = 2.8) ووصلت كمية الرطوبة المزالة إلى(9g/Kg) عند درجة حرارة تجديد للهواء (100°C)  ونسبة رطوبة داخلة(18 g/Kg) عند سرعة دوران للدولاب المجفف(25rph)، بحيث تأخذ فعالية إزالة الرطوبة الترتيب التالي (سيلكا جل+ بولي إيتيلين غليكول + بولي أكريليك أسيد) > سيلكا جلّ > (سيلكا جل +PVA) > بولي فنيل الكحولي ، بينما لوحظ انخفاض معامل الأداء الكلي للدولاب المجفف((COPTotal من (4.2) إلى (2.5) مع زيادة درجة حرارة هواء إعادة التنشيط ضمن المجال (60-110°C).

منشور
2023-12-24
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية