نمذجة السلوك الديناميكي للدوار في السرعات العالية باستخدام MATLAB

  • طالـــب الدراســات العليــا: أنس السلومي

الملخص

تستخدم الأجزاء الدوارة أو الدوارات في التطبيقات والآلات الصناعية وفي جميع المجالات الهندسية والتكنولوجية. تشمل الأمثلة الشائعة المضخات والمولدات والضواغط والحدافات. في الكثير من التطبيقات يتطلب دوران الدوارات بسرع عالية وهذا ما يقود إلى أحد القيود الرئيسية على أداء هذه الآلات وهو حدوث اهتزازات ضارة وظهور قوى كبيرة غير متوازنة للطرد المركزي يمكن أن يؤدي إلى إتلاف المحامل وفي النهاية تدمير الآلات. لذلك فإن تقنيات تقليل الاهتزازات في مثل هذه الأنظمة لها الأهمية الأولى لتحسين الأداء.

تعتمد تقنيات تقليل الاهتزاز على القضاء أو التقليل من السبب المؤدي للاهتزاز وبالتالي تقليل الاهتزاز إلى اقل حد حيث أنه عملياً لا يمكن أن تصل الاهتزازات إلى قيم صفرية، من التقنيات المستخدمة في تحسين عمل الدوار هو تقنية موازنة الدوار والتي تعمل على زيادة عمر المحمل وتقليل الاهتزازات والضوضاء المسموعة وفقدان الطاقة وبالتالي تحسين عمل الدوار.

تهدف النمذجة والمحاكاة لأنظمة الدوار هو دراسة وتحديد انحراف الجسم الدوار نتيجة الاهتزاز وحساب الموضع والكتل الإضافية اللازمة لإزالة الاهتزاز عند الدوران بسرعات عالية.حيث قمنا في هذا البحث بتصميم نموذج رياضي يستخدم لدراسة السلوك الديناميكي للمحاور الدوارة وتحديد الانحرافات عند السرعات العالية استخدام برنامج MATLAB/SIMULINK.

منشور
2023-12-24
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية