نمذجة وتحليل البيانات الطبية الضخمة في بيئة الحوسبة السحابية

  • الباحث المهندس: شادي علي بليدي

الملخص

إن الانخفاض الكبير في تكلفة خدمات الرعاية الصحية، واستخدام الموارد، وقابلية الصيانة واعتماد التقنيات الجديدة، هي بعض الفوائد التي يمكن لمراكز الرعاية الصحية والمستشفيات الحصول عليها من نظام المعلومات الطبية القائم على السحابة.

كما أن الطبيعة المعقدة والموزعة والمتعددة التخصصات للبيانات الطبية فرضت وجود قيود على إمكانيات تحليل البيانات بالطرق التقليدية الخاصة بالوصول إلى البيانات وتخزينها ومعالجتها وتحليلها وتوزيعها ومشاركتها. وبالتالي أصبحت التقنيات الجديدة والفعالة ضرورية للحصول على ثروة المعلومات والمعرفة التي تقوم عليها البيانات الطبية الضخمة. تعد تحليلات البيانات الضخمة مجال نمو له القدرة على توفير رؤية مفيدة في نظام المعلومات الصحية. يمكن للبيانات الضخمة توحيد جميع البيانات المتعلقة بالمريض للحصول على المزيد من الخيارات لعرض سجلات المرضى لتحليل وتوقع اكتشاف المرض المبكر. البيانات الضخمة تدعم وتحسن الممارسات السريرية، وتطوير الأدوية الجديدة وعملية تمويل الرعاية الصحية.

يقترح هذا البحث ويناقش نموذجاً لتحليل البيانات الطبية الضخمة في بيئة الحوسبة السحابية، من خلال دراسة وظائف Hadoop المختلفة، وإجراء تحليلات البيانات على مجموعة بيانات الرعاية الصحية باستخدام تقنياته المختلفة.

منشور
2023-11-29
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية