دراسة ومحاكاة تقنيات تخمين القناة في نظام Massive MIMO وتحسينها باستخدام التخمين شبه الأعمى القائم على الفضاء الجزئي في أنظمة(5G)

  • الباحثة: م. ليليان صليبي

الملخص

يقدم البحث طريقة لدراسة ومحاكاة تقنيات تخمين القناة في نظام Massive MIMO، باستخدام برنامج MATLAB حيث دُرست تغيرات الخطأ المتوسط التربيعي MSE مقابل تغير نسبة الِإشارة إلى الضجيج مع تشكيلات مختلفة للهوائيات ووجدنا أن MSE ينخفض مع ازدياد عدد الهوائيات في محطة القاعدة.

ثم تم دراسة تأثير الترابط المكاني وتلوث الرموز الدليلية على تخمين القناة ولوحظ أنه إذا كانت أجهزة المستخدم لها نفس الزاوية، تكون التخمينات متطابقة ويحدث التداخل. وأن تلوث الرموز الدليلية له تأثير بسيط على جودة التخمين عندما يكون لتجهيزات المستخدمين مسافات ارتباط متعامدة تقريباً.

 وقدم البحث مقارنة للأداء بين مخططات تخمين القناة المختلفة من ناحية الأداء والتعقيد الحسابي وقد ظهر مخطط EW-MMSE بأنه يجمع بين الأداء الجيد والتعقيد الحسابي المنخفض. ومن أجل المزيد من تحسين الأداء وتقليل التعقيد الحسابي تمت دراسة ومحاكاة تقنيات تخمين القناة من النوع شبه الأعمى، وتم إيجاد أيضاً أن المخمن شبه الأعمى المستند إلى الفضاء الجزئي يقدم أداءً يتفوق بشكلٍ كبير على تقنيات التخمين التقليدية المستندة إلى الرموز الدليلية من حيث تقليل MSE.

منشور
2023-11-29
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية