النمذجة الرياضية للضاغط اللولبي المستخدم في معالجة الغاز

  • م. أوس عثمان

الملخص

يستخدم غاز البروبان في عمليات معالجة الغاز بشكل كبير نظراً لخصائصه التبريدية التي يتم الاستفادة منها لتبريد الغاز و فصل المركبات الغازية عن بعضها بالاعتماد على الخصائص الفيزيائية لها.

إن تطوير وحدة تبريد الغاز بالبروبان يحتاج لدراسة وتطوير كل مكون من مكوناتها وفي هذا البحث سنركز على دراسة الضاغط اللولبي المستخدم في وحدة تبريد الغاز الطبيعي. وحتى نتمكن من دراسته سنقوم باستخدام النمذجة الرياضية التي تهدف إلى إيجاد وصف رياضي للنظام المدروس ودراسة السلوك الديناميكي لهذا النظام بهدف تحسين أدائه، يتم استخدام النمذجة الرياضية من أجل توفير الوقت والكلفة عند تحسين وتطوير المنتجات أو في حالة خلق منتوجات جديدة من خلال المحاكاة التي تغنينا عن محطات الاختبار المكلفة والمضيعة للوقت.  كما تساعدنا في توضيح الظواهر الفيزيائية أو التأثيرات غير المرغوب فيها وتمكننا من تحديد البارامترات الكاملة المطلوبة عند التصميم وبشكل دقيق.

تعد الوظيفة الرئيسية للضواغط المستخدمة في وحدة التبريد هي زيادة ضغط غاز البروبان ، سنقوم في هذا البحث بنمذجة الضاغط اللولبي لحساب تغييرات الحجم وحل هذا النموذج باستخدام برنامج MATLAB.

منشور
2023-11-02
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية