دراسة تأثير نظامي الدفع الثنائي والرباعي في بعض المؤشرات الإستثمارية للجرار ماسي فيرغسون 375 ذو الدفع الأمامي المساعد.

  • الباحثة: م. غنوة علي حسين

الملخص

أجريت تجربة حقلية باستخدام وحدة المكننة المؤلفة من جرار نوع ماسي فيرغسون 375 ذو الدفع الأمامي المساعد مع المحراث القرصي ذي الثلاث أبدان، وبتطبيق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة وبثلاث مكررات إذ مثلت الالواح الرئيسة نظامي الدفع الثنائي والرباعي  ، ومثلت الألواح الثانوية السرع الأمامية للجرار (2.66-3.82-5.71-6.89) ]كم/سا [.وبدراسة كل من الانزلاق % والإنتاجية الحقلية ]دونم/ساعة[بينت النتائج مايلي :أدت زيادة السرعة العملية إلى زيادة كل من  قيمة الانزلاق والإنتاجية عند نظامي الدفع الثنائي والرباعي. بينت النتائج الإحصائية تفوق نظام الدفع الرباعي على النظام الثنائي في تحقيق أعلى قيمة للإنتاجية العملية ،كان للتداخل بين نظام الدفع والسرعة العملية دور هام في التأثير على الصفات المدروسة حيث تفوق التداخل بين نظام الدفع الرباعي والسرعة] 6.89 كم/سا[ معنوياً على نظام الدفع الثنائي معطياً أعلى قيمة للإنتاجية، في حين سجل التداخل بين السرعة 2.51 ]كم/سا[ مع كلا النظامين اقل قيمة للانزلاق.

منشور
2023-08-09
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية