دراسة خوارزميات توضيع الخدمات المطبقة في حالات الطوارئ

  • طالبة الدراسات العليا: رولا محمد عبد الكريم

الملخص

تعد شبكات الاتصالات مجال بحثي واسع يتضمن العديد من التحديات خصوصاً عند حدوث حالات طوارئ لا يمكن بسهولة التنبؤ بها, فعند حصول حالة الطوارئ تنهار أجزاء من الشبكة. لا بد من طريقة يتم فيها استعادة الخدمات بشكل سريع وفق الموارد والمعايير المتاحة بحيث نستطيع إعادة الاتصال الى المستوى الذي كنا عليه قبل حدوث الحالة الطارئة إن أمكن. تعمل خوارزميات توضيع الخدمات في الشبكات على توزيع الخدمات على العقد المختلفة لتضمن أفضل أداء ممكن.

قمنا في هذا البحث بالعمل على مجال خوارزميات توضيع الخدمات في الشبكات من خلال بناء محاكي شبكي باستخدام لغة البرمجة JAVA ذات الإمكانيات العالية لمحاكاة عمل الخوارزميات المختارة.

حيث عملنا على تطبيق سيناريو شبكي باستخدام ثلاث خوارزميات لتوضيع الخدمات (Random , SO-RAP , SO-ARAP) في الحالة الطبيعية للشبكة وفي حال حدوث حالات طوارئ (فشل في العقد أو المخدمات أو انقطاعات في الاتصالات) واستخدام أعداد مختلفة من العقد ضمن مساحة جغرافية محددة والعمل على تحليل النتائج للحصول على متوسط استهلاك الموارد لمختلف العقد وجودة الخدمات المقدمة من المخدمات للعقد الزبائن ومقارنة عمل الخوارزميات المستخدمة وتلاؤمها مع حالات الطوارئ.

منشور
2023-07-08
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية