إدارة موارد الشبكة من خلال دراسة توزيع البيانات والتنبؤ بحركة بيانات المستخدم

  • طالب الماجستير: م. علي اسد عباس الحسن

الملخص

ينتج عن التطور التكنولوجي المتسارع زيادة في عدد الأجهزة التي تعتمد على الشبكات لإنجاز مهامها، بالمقابل يحتاج هذا التزايد إلى بيئة قادرة على مواكبة أي تغير ضمن الشبكة، سواء في حجم البيانات، أو سرعتها أو الخدمات المطلوبة، بطريقة تضمن استغلال الموارد المتاحة بشكل مثالي وجعلها أكثر ديناميكية بما يتناسب مع أفضل جودة خدمات مقدمة.

يعد التنبؤ بما سيحصل على الشبكة أمراً فعالاً لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشكل استباقي، والشبكات التي تتمكن من رسم سيناريو لما يمكن حدوثه ضمن الشبكة بشكل مسبق ستكون قادرة على التعامل مع أي حدث غير طبيعي يمكن وقوعه، وبالتالي ستحافظ على جودة الخدمات التي تقدمها من أي تدهور مفاجئ.

تم في هذا البحث الاعتماد على خوارزمية Long short-term memory (LSTM) للتنبؤ بكمية البيانات عبر الشبكة من ثم تم بناء نموذج إدارة استباقي بناء على توقعات خوارزمية LSTM، والذي يقوم بدراسة توزيع البيانات المتنبئ بها، واعتماداً على هذا التوزيع يتم تحديد عتبات تعبر عن الحد الفاصل بين حركة البيانات الطبيعية والبيانات غير الطبيعية. يقوم النموذج بتحقيق آلية مرنة لزيادة أو إنقاص عدد المحطات القاعدية، تبعاً لسيناريو مرسوم مسبقاً بناء على التنبؤ بحركة البينات ضمن الشبكة بشكل استباقي، وإظهار أهمية هذه العملية في الحفاظ على جودة الخدمات المقدمة.

منشور
2023-07-06
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية