المقارنة بين جودة السطوح الناتجة عن تخريم صفائح فولاذية ST37-2 مع صفائح النحاس الأحمر والألمنيوم وStainless Steel ونمذجة النتائج باستخدام Matlab

  • لبنى نديم حايك
  • ميس ابراهيم

الملخص

تعتبر عملية التخريم (التثقيب) من العمليات ذات الانتشار الواسع في مجال الصناعة حيث يتألف قالب التثقيب من سنبك (punch)، وقالب (Die) ، بالإضافة إلى تطبيق قوة ضغط على السنبك بهدف الحصول على الثقوب المطلوبة وبالتالي الحصول على صفائح مخرمة تستخدم في العديد من المجالات.

تعتبر كل من الخواص الميكانيكية للصفيحة وأبعاد آلية التخريم ونوعها من العوامل مؤثرة على جودة سطوح التثقيب. يعتبر ارتفاع النتوء (burr)، وطول منطقة القص (share zone) من أهم المعايير في تقييم جودة السطوح، ولتحقيق ذلك تم في هذه الدراسة التركيز على عامل الخلوص بين السنبك والقالب، وذلك باستخدام صفائح من النحاس الأحمر والألمنيوم و304  Stainless Steel وإجراء المقارنة بينها من حيث قيمة الخلوص الأمثل للتخريم بعد إجراء عملية التخريم باستخدام خلوصات (5-10-15-20-25)% من سماكة الصفائح. بينت النتائج أن الخلوص الأمثل كان 5% للألمنيوم و10% للنحاس الأحمر و20% لستانليس ستيل حيث بينت النتائج أن قيمة الخلوص الأمثل يزداد مع زيادة صلادة معدن التخريم.

منشور
2023-04-07
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية