استخدام خوارزميّة مبادلة الوجوه في معالجة الصّور الرّقميّة

  • الباحثة: م. آمنة أبو زيد

الملخص

يعتبر مبدأ الخصوصيّة على الانترنت  مصدر قلق متزايد في عالم اليوم، ولذلك نقدّم خوارزميّة مبادلة الوجوه التلقائية للتخفيف من مخاوف الخصوصيّة، والتي تبحث وتختار الوجوه داخل صورة وتستبدلها مع وجه آخر للحصول على نتائج واقعيّة.

يُقدّم البحث برنامجاً للتحكم في صور الوجوه لمعالجتها واستبدال بعض الأجزاء الغير مناسبة منها بوجوه مخزنة سابقاً، حيث تحدد هذه الخوارزميّة الوجوه الأنسب باستخدام عملية الاختيار، ثم يتم استخراج الوجه باستخدام البحث الأمثل، والمزج باستخدام تدرج قناة RGB الخطي وتعديل Poisson.

نحدد أولاً الوجوه في الصورة ومواقعها، ثم يتم حساب وضعية الوجه واتجاهه، كما يتم استخراج اللون والإضاءة عند الوجه. وبعدها يتم اختيار صورة مناسبة من صور الوجوه المخزنة مسبقاً ليتم الاستبدال بها وذلك بعد تحويل هذا الوجه المخزن وفق الاتجاه والوضعية الصحيحين وموازنة الألوان الإضاءة مع الوجه الأصلي لتحقيق صورة واقعية وطبيعية.

يتضمّن البحث دراسة تحليليّة تبيّن الأسباب الموجبة له وتحليل المتطلبات وذلك بدراسة المستخدمين والخطوات اللازمة لتنفيذ الخوارزميّة وحالات الاستخدام والمخططات اللازمة للحصول على النتيجة المطلوبة.

كما يُقدّم أمثلة عمليّة توضّح الخطوات وطريقة استبدال الوجوه والحصول على الصّورة بالشكل المطلوب.

منشور
2023-04-07
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية