تحسين معامل التأخير الزمني لشبكات الحساسات اللاسلكية باستخدام المعالجة التفرعية

  • الدكتورة المهندسة: لبنى علي

الملخص

في الآونة الأخيرة، جذبت شبكات الاستشعار اللاسلكية اهتمامًا كبيرًا من قبل الباحثين نظرًا للدور المهم الذي تلعبه هذه الشبكات في جميع جوانب الحياة. يعود الفضل في الاستخدام الواسع النطاق لشبكات الاستشعار إلى سهولة التوزيع في مناطق البحث وتكلفتها المنخفضة مقارنة بالشبكات الأخرى.

لكن مصادر الطاقة المحدودة لعقد الاستشعار تقلل من عمر الشبكة وبالتالي تحد من استخدامها في بعض المناطق الحساسة. لذلك، في أبحاث سابقة تمت مناقشة تقليل استهلاك الطاقة في عقد الاستشعار لشبكات أجهزة الاستشعار اللاسلكية، لتحقيق هذا الهدف، تم استخدام قائد مجموعة متحرك لجمع البيانات من العناقيد في الشبكة. تمت مقارنة نتائج البحث مع بروتوكول LEACH الذي يعتمد على قائد عنقود ثابت وحققت الدراسة تقدماً ملحوظا ً[1].

لكن عندما تكون الشبكة كثيفة (عدد كبير من العقد وحجم الكتلة كبير)، فمن الممكن أن تنفذ طاقة قائد العنقود قبل نهاية الجولة المحددة، وقبل إكمال جمع البيانات من جميع العقد داخل العنقود نظراً للوقت الكبير الذي سيستغرقه قائد العنقود لجمع البيانات والذي يؤثر سلباً على استهلاك الطاقة.

لذلك، سيركز هذا البحث على معالجة مشكلة التأخير الزمني باستخدام القيادة العنقودية المتوازية. حيث سيرأس كل مجموعة قائدين يتجولان في اتجاهات مختلفة داخل الجولة، من أجل جمع البيانات من جميع العقد مع تأخير زمني مثالي وقبل نهاية الجولة المحددة.

منشور
2023-03-22
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية