تأثير إضافة هباب الفحم في خصائص البولي استر غير المشبع

  • إعداد المهندس: مهند يوسف علي

الملخص

تم في هذا البحث دراسة تأثير إضافة هباب الفحم على الخصائص التصنيعية للبولي استر غير المشبع، والتي تتمثل بزمن التجلتن وزمن الوصول إلى درجة الحرارة العظمى ودرجة الحرارة الأكسوثرمية (exothermal temperature) (وهي درجة الحرارة الناتجة عن حدة التفاعلات الكيميائية بين مكونات المزيج).

حيث تضمنت الدراسة أولاً تحضير البولي استر غير المشبع بدون إضافة هباب الفحم وذلك عند تراكيز مختلفة من المادة المحفزة (MEKP) والمادة المسرعة (نفتينات كوبالت) ورسم منحنيات التصلب الناتجة عنها.

في المرحلة الثانية تم إضافة هباب الفحم بتراكيز (1 – 2 – 4 – 6 – 8 – 10 %) من وزن العينة وذلك عند تركيز ثابت للمادة البادئة (1.5 %) والمادة المسرعة (1.2 %) ورسم المنحنيات الناتجة عنها.

تمت المقارنة بين المرحلة الأولى والثانية وأظهرت النتائج أن لهباب الفحم تركيز حرج عند إضافته للبولي استر غير المشبع حيث أنه خفض من زمن التجلتن، ومن زمن انتهاء التفاعل إلى النصف تقريباً عند إضافته بنسبة 4 % ولكن بعد هذه النسبة أصبح تأثيره معاكس. كما بينت النتائج أنه بزيادة نسبة هباب الفحم انخفضت درجة حرارة العظمى Tmax. حيث يمكن القول أن هباب الفحم عمل كمسرع لعملية التصلب حتى نسبة 4 % وبعد هذه النسبة أبطأ عملية التصلب.

منشور
2023-02-23
القسم
سلسلة العلوم الهندسية الميكانيكية و الكهربائية و المعلوماتية