مجلة جامعة البعث - سلسلة العلوم التربوية https://albaath-univ.edu.sy/journal/index.php/Education <p>كافة الأبحاث ضمن السلسلة مطبوعة ومنشورة</p> <p>Al-Baath University Journal -Series of Educational Science</p> <div class="description"> <p>مجلة للبحوث والدراسات العلمية المحكمة تعنى بالدراسات التربوية, علم النفس, المناهج وطرق التدريس, تقنيات التعليم, رياض الأطفال, التقويم والقياس والتربية الخاصة.</p> <p class="home2023-archive"><a href="https://albaath-univ.edu.sy/journal/index.php/Education/issue/archive">أرشيف سلسلة العلوم التربوية</a></p> </div> ar-IQ magazine@albaath-univ.edu.sy (.) magazine@albaath-univ.edu.sy (.) ج, 10 أيار 2024 21:25:50 +0000 OJS 3.1.2.0 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 النشاط البدني من أجل الصحة والذات البدنية لدى طلاب الجامعة: دراسة عرضانية تبعاً لمتغيرات مستوى النشاط والاختصاص العام والجنس https://albaath-univ.edu.sy/journal/index.php/Education/article/view/5267 <p>هدفت الدراسية الحالية إلى معرفة مستوى تقدير الذات البدنية ومقارنتها بين الطلاب الجامعيين وذلك تبعاً لمتغيرات الاختصاص العام والجنس. اتبع الباحث المنهج الوصفي المقارن لملاءمته لأهداف البحث ومجرياته. شارك في البحث (1251) طالباً وطالبة من جامعة دمشق وتم اختبارهم بالطريقة القصدية لتمثيل أكبر شريحة ممكنة تمثل مجتمع الدراسة من مختلف السنوات الدراسية، واستخدم الباحث مقياس هوبرت مارش لتقدير الذات البدنية. خرجت الدراسة بأن مستوى تقدير الذات البدنية كان متوسطاً وأن مستوى بعض محاور المقياس كان متدنياً. ومع ذلك، يتفوق الذكور على الإناث في مختلف محاور المقياس وعلى المقياس ككل، وحتى ضمن الاختصاص العام (p&lt;5%). أما نتائج مقارنة الطلاب ككل بين الاختصاصين العامين (علوم إنسانية وعلوم طبيعية) فقد تبين أنه لا توجد فروقات ذات دلالة (p&gt;5%). تعود الفروقات بين الجنسين لعدة عوامل أهمها التنشئة الأسرية والإرث الثقافي من جهة، ومن جهة ثانية إلى درجة الوعي لدى الطلبة فيما يتعلق بمفهوم الذات البدنية خاصة ومفهوم الذات عامة. يعزو الباحث عدم وجود فروقات بين الطلاب من الاختصاصين إلى التشابه الكبير في تدني مستوى تقدير الذات البدنية ويوصي بالتوعية المنهجية وتأمين البنى التحتية لزيادة الاهتمام بالذات البدنية التي لها تأثير ملحوظ في الحياة العملية بعد التخرج.</p> د. محمود عبدالله العثمان الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة البعث - سلسلة العلوم التربوية https://albaath-univ.edu.sy/journal/index.php/Education/article/view/5267 ن, 13 أيار 2024 19:58:23 +0000 الحرمان العاطفي وعلاقته باضطراب القلق المعمم لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة حمص https://albaath-univ.edu.sy/journal/index.php/Education/article/view/5268 <p>هدف البحث إلى تعرّف مستوى الحرمان العاطفي ومستوى اضطراب القلق المعمم لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتعرّف العلاقة بين الحرمان العاطفي واضطراب القلق المعمم، بالإضافة إلى تعرّف الفروق تبعاً لمتغير عمل الأم (عاملة/غير عاملة) على مقياسين الحرمان العاطفي واضطراب القلق المعمم، وتكوّنت العينة من (160) طالبةً، واستخدمت الباحثة مقياس الحرمان العاطفي إعداد علي و البيَّاتي(2010)، ومقياس اضطراب القلق المعمم إعداد الجمعية الأمريكية للعلوم النفسية(2013)، ترجمة الباحثة، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:</p> <p>&nbsp; الحرمان العاطفي لدى أفراد العينة من مستوى متوسط، و اضطراب القلق المعمم لدى افراد العينة&nbsp; من مستوى متوسط، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين الحرمان العاطفي واضطراب القلق المعمم، وعدم وجود فروق على مقياس الحرمان العاطفي ومقياس اضطراب القلق المعمم تبعاً لمتغير عمل الأم.</p> طالبة الدكتوراه : ديما العيان الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة البعث - سلسلة العلوم التربوية https://albaath-univ.edu.sy/journal/index.php/Education/article/view/5268 ن, 13 أيار 2024 20:00:12 +0000 درجة امتلاك طفل الروضة لبعض المفاهيم البيئية دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية https://albaath-univ.edu.sy/journal/index.php/Education/article/view/5269 <p>الهدف من البحث الحالي هو تعرف مدى امتلاك طفل الروضة للمفاهيم البيئية، وتعرف الفروق بين الذكور والإناث وكذلك الكشف عن الفروق بين الأطفال بعمر (4) سنوات والأطفال بعمر(6) في مدى امتلاكهم للمفاهيم البيئية. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مقياس مصور للمفاهيم البيئية مكوناً من أربعة أبعاد (الماء-الغذاء-النباتات- الحيوانات)، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وطبق البحث على عينة من أطفال الروضة في مدينة اللاذقية تم سحبها بشكل عشوائي وبلغ حجمها (177) طفلاً وطفلة. وأظهرت النتائج أن أطفال الروضة يمتلكون المفاهيم البيئية بدرجة متوسطة وأنه لا توجد فروق جوهرية بين الذكور والإناث، وإنما وجدت فروق تعزى لمتغير العمر وذلك لمصلحة الأطفال الأكبر سناً.</p> مجدلين ديب الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة البعث - سلسلة العلوم التربوية https://albaath-univ.edu.sy/journal/index.php/Education/article/view/5269 ن, 13 أيار 2024 20:02:57 +0000 التنافر المعرفي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى عينة من طلبة جامعة البعث https://albaath-univ.edu.sy/journal/index.php/Education/article/view/5270 <p>هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التنافر المعرفي والكفاءة الذاتية لدى طلاب جامعة البعث، ودراسة الفروق بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس التنافر المعرفي و مقياس الكفاءة الذاتية وتكونت عينة البحث الأساسية من (200) طالباً وطالبة من طلبة جامعة البعث، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة عكسية دالة إحصائيا بين درجات أفراد العينة على مقياس التنافر المعرفي ودرجاتهم على مقياس الكفاءة الذاتية، بالإضافة إلى عدم وجود فروق بين الذكور والاناث في التنافر المعرفي ووجود فروق لصالح الذكور في الكفاءة الذاتية.</p> محمد عبدو ادريس الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة البعث - سلسلة العلوم التربوية https://albaath-univ.edu.sy/journal/index.php/Education/article/view/5270 ن, 13 أيار 2024 20:04:57 +0000