النشاط البدني من أجل الصحة والذات البدنية لدى طلاب الجامعة: دراسة عرضانية تبعاً لمتغيرات مستوى النشاط والاختصاص العام والجنس

  • د. محمود عبدالله العثمان

الملخص

هدفت الدراسية الحالية إلى معرفة مستوى تقدير الذات البدنية ومقارنتها بين الطلاب الجامعيين وذلك تبعاً لمتغيرات الاختصاص العام والجنس. اتبع الباحث المنهج الوصفي المقارن لملاءمته لأهداف البحث ومجرياته. شارك في البحث (1251) طالباً وطالبة من جامعة دمشق وتم اختبارهم بالطريقة القصدية لتمثيل أكبر شريحة ممكنة تمثل مجتمع الدراسة من مختلف السنوات الدراسية، واستخدم الباحث مقياس هوبرت مارش لتقدير الذات البدنية. خرجت الدراسة بأن مستوى تقدير الذات البدنية كان متوسطاً وأن مستوى بعض محاور المقياس كان متدنياً. ومع ذلك، يتفوق الذكور على الإناث في مختلف محاور المقياس وعلى المقياس ككل، وحتى ضمن الاختصاص العام (p<5%). أما نتائج مقارنة الطلاب ككل بين الاختصاصين العامين (علوم إنسانية وعلوم طبيعية) فقد تبين أنه لا توجد فروقات ذات دلالة (p>5%). تعود الفروقات بين الجنسين لعدة عوامل أهمها التنشئة الأسرية والإرث الثقافي من جهة، ومن جهة ثانية إلى درجة الوعي لدى الطلبة فيما يتعلق بمفهوم الذات البدنية خاصة ومفهوم الذات عامة. يعزو الباحث عدم وجود فروقات بين الطلاب من الاختصاصين إلى التشابه الكبير في تدني مستوى تقدير الذات البدنية ويوصي بالتوعية المنهجية وتأمين البنى التحتية لزيادة الاهتمام بالذات البدنية التي لها تأثير ملحوظ في الحياة العملية بعد التخرج.

منشور
2024-05-13
القسم
سلسلة العلوم التربوية