مستويات الضغوط المهنية وعلاقتها بمفهوم الذات لدى عينة من معلمي ومعلمات مرحلة التعليم الأساسي (حلقة أولى) في محافظة اللاذقية

  • عبير ناصر

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستويات الضغوط المهنية ومفهوم الذات لدى عينة الدراسة, ومعرفة الفروق بين متوسط استجابات أفراد العينة على مقياس مفهوم الذات وفق مستويات الضغوط المهنية.

وتكونت العينة الفعلية للدراسة من (688) معلماً ومعلمة, منهم (370) معلمة, و(318) معلم.

ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد مقياس الضغوط المهنية ومقياس مفهوم الذات.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: _ توجد علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين مستويات الضغوط المهنية ومفهوم الذات لدى عينة الدراسة, _ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد العينة على مقياس مفهوم الذات وفق مستويات الضغوط المهنية.

منشور
2024-03-23
القسم
سلسلة العلوم التربوية