واقع استخدام معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لاستراتيجيات التقويم البديل وأدواته من وجهة نظر المعلمين والموجهين في مدينة دمشق

  • خلدون سليمان المصطفى
  • د. محمد صليبي

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على واقع استخدام معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي استراتيجيات التقويم البديل وأدواته. تكونت عينة الدراسة من (428) معلما وموجها تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مدارس محافظة دمشق للعام الدراسي 2019/2020م كما أظهرت نتائج الدراسة ع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام معلمي الحلقة الثانية استراتيجيات التقويم البديل تُعزى لأثر النوع التعليم والمؤهل العلمي.
وخلص البحث إلى النتائج الآتية:
درجة استخدام معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لاستراتيجيات التقويم البديل الحلقة كان بدرجة متوسطة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين حول درجة استخدام لاستراتيجيات التقويم البديل وفقاً لمتغير نوع التعليم لصالح التعليم الخاص.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين حول درجة استخدام لاستراتيجيات التقويم البديل وفقاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين ذوي المؤهل العلمي الأعلى.

منشور
2021-09-11
القسم
سلسلة العلوم التربوية