معوقات استخدام التكنولوجيا في التنمية المهنية للمعلمين دراسة ميدانية لواقع استخدام التكنولوجيا في التعليم في محافظة حماه

  • طالبة الدراسات العليا: صفاء زينو
  • اشراف الدكتور: محمد اسماعيل + د. وفاء خليفة

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف على معوقات استخدام التكنولوجيا في تنمية الأداء المهني للمعلمين في مدارس التعليم الأساسي ,إضافة إلى التعرف على أهم المشكلات والتحديات التي تحد من استخدام التكنولوجيا في التعليم من وجهة نظر المعلمين أنفسهم ,ولتحقيق ذلك أجرت الباحثة الدراسة على عينة من معلمي التعليم الأساسي قوامها (100) معلم ومعلمة , وقد تم جمع البيانات باستخدام الاستبانة , ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث :

  • يعد إعداد المعلم وقدرته على التعامل بفاعلية مع تكنولوجيا التعليم من العوامل الجوهرية في نجاح دمج التكنولوجيا في التعليم،  وهو مايبرز أهمية التكنولوجيا كاحتياج تدريبي يجب أن تولى له الأهمية في برامج وخطط التنمية المهنية للمعلمين.
  • إن استخدام التكنولوجيا في التعليم يعد مطلب اجتماعي – مطلب تعليمي – مطلب مهني
  • إن أبرز المعوقات التي تحد من استخدام التكنولوجيا في التعليم هي ضعف الإعداد المهني للمعلم ,
منشور
2022-08-27
القسم
سلسلة العلوم التربوية