المسؤولية الاجتماعية و دورها في تعزيز الميزة التنافسية ((دراسة حالة: جامعة الشام الخاصة))

  • رباب ماردين
  • الدكتورة المشرفة: فداء الشيخ حسن

الملخص

مواكبة عصر التكنولوجيا والمعلوماتية يحتّم ألا يكون دور الجامعة مقتصر على نقل المعرفة فقط كونها تؤثر في المجتمع من خلال ما تقوم به من وظائف، وتتأثر بما يحيط بها من تغيرات في هذا المجتمع وهذا يؤدي إلى خلق تنافس بينها لتحقيق الأهداف المنشودة، والتي بدوره يدفعها إلى ضرورة بناء القدرة التنافسية التي تمكنها من تحقيق الميزة التنافسية مع غيرها من الجامعات من حيث استقطاب الموارد البشرية الأفضل، وإحداث التخصصات العلمية الأبرز، وخلق البيئة الأكاديمية بمقوماتها ومحتوياتها المادية والمعنوية والمعرفية والمالية، وفي ظل الواقع الذي تمر به سورية لابد أن تكون الجامعات ومن ضمنها الخاصة شريك حققي ومبادر في اقتراح الحلول ووضع الرؤى لرسم سورية المستقبل، لا سيما بعد تخطي المسؤولية الاجتماعية للشركات لتشمل مختلف المؤسسات بشكل عام وفق معايير ايزو 26000 لذلك لابد من التوقف عند مفهوم المسؤولية الاجتماعية للجامعات بشكل خاص لكونها تتحمل ثلاث مستويات رئيسة: التعليم والأبحاث العلمية وخدمة المجتمع.

منشور
2022-05-14
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية