أثر الرشاقة الاستراتيجية في القدرات التنافسية دراسة ميدانية في شركات الاتصالات الخلوية في سورية

  • د. مـجــد صـقـور

الملخص

يهدف هذا البحث إلى قياس أبعاد الرشاقة الاستراتيجية لدى عينة من مديري شركات الاتصالات الخلوية في سورية وقياس أثرها في القدرات التنافسية، وتم اعتماد نموذج (Khoshnood and Nematizadeh, 2017) المتضمن الأبعاد التالية: وضوح الرؤية، والمقدرات الجوهرية، واختيار الأهداف الاستراتيجية، والمسؤوليات المشتركة، واتخاذ القرار. واعتمد الباحث الأسلوب الاستنتاجي في عرض متغيرات الدراسة واستخلاص النتائج، وأخذت عينة ميسرة بحجم (160) مفردة، كما تم تصميم استبانة لقياس المتغيرات. وتمثلت أهم نتائج الدراسة في أن أبعاد الرشاقة الاستراتيجية تتوافر بنسب عالية لدى المديرين في الشركات المدروسة، مع وجود أثر إيجابي ذي دلالة معنوية لأبعاد الرشاقة الاستراتيجية على القدرات التنافسية. كما تبين أن وضوح الرؤية والمقدرات الجوهرية كان لهما الأثر الأكبر من بين أبعاد الرشاقة الاستراتيجية الخمسة. كذلك ظهر عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد الرشاقة الاستراتيجية تعزى إلى الجنس. في حين تبين وجود فروق تعزى إلى العمر والمستوى التعليمي والمركز الوظيفي. وتم تقديم مجموعة من المقترحات نذكر منها نشر أبعاد الرشاقة الاستراتيجية وتكريس ممارساته لدى الإداريين والعاملين في قطاع الاتصالات، وجعل تلك الأبعاد ثقافة تترجم لأفعال تدعم الموقف التنافسي للمنظمة، وضرورة التعلم المستمر من قبل قادة وإداري الشركات وتأهيلهم للتحلي بأبعاد الرشاقة الاستراتيجية بطريقة علمية واستثمارها في تقدم المنظمة. أما على المستوى الكلي ذهب البحث لضرورة تبني ثقافة الرشاقة الاستراتيجية واستخدامها كمدخل لتطوير الشركات. أخيراً قدمت الدراسة مجموعة من المحاور يمكن لدراسات لاحقة التصدي لها والبحث فيها.

منشور
2021-06-21
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية