استخدام السلاسل الزمنية في التنبؤ- دراسة تطبيقية على طلاب التعليم الثانوي في سورية

  • الدكتور طالب أحمد
  • كمال نجار

الملخص

هدف البحث إلى استخدام أسلوب السلاسل الزمنية متمثلاً بنماذج ARIMA من أجل بناء نموذج للتنبؤ بأعداد طلاب المرحلة الثانوية في سورية المتوقع انتسابهم في كل عام دراسي. بهدف الاستفادة منه في السياسات التعليمية لوزارة التربية.
وكانت أهم نتائج الدراسة: تم بناء نموذج قياسي هو ARIMA(2,1,2) للتنبؤ بعدد طلاب المرحلة الثانوية في سورية حتى عام 2030, وهو أفضل النماذج المقترحة للحصول على تنبؤات دقيقة. وتبين من خلال هذا النموذج أن عدد طلاب المرحلة الثانوية المقدر سيزداد خلال الأعوام القادمة.

منشور
2021-12-08
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية