"دور التسويق الأخضر في تعزيز القرار الشرائي للمستهلك – دراسة مسحية على عملاء مستحضرات التجميل في مدينة حلب"

  • منى أحمد غزال

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التسويق الأخضر والقرار الشرائي من خلال إيضاح دور التسويق الأخضر بأبعاده (المنتج الأخضر, السعر الأخضر, الترويج الأخضر, التوزيع الأخضر) في تعزيز القرار الشرائي للمستهلك بتطبيقه على عملاء مستحضرات التجميل في مدينة حلب، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي باعتباره يصف الظاهرة المدروسة كما هي في الواقع, وذلك من خلال توزيع 62 استبانة على عملاء مستحضرات التجميل في مدينة حلب، وكان عدد الاستبيانات الصالحة للتحليل الاحصائي (47) بنسبة (75.80%).وكان من أهم النتائج التي تم الوصول إليها: يوجد أثر إيجابي لأبعاد التسويق الأخضر على القرار الشرائي لعملاء في عملاء شركات مستحضرات التجميل حيث كان أكثر الأبعاد تأثيراً هو المنتج الأخضر يليه السعر الأخضر ثم الترويج الأخضر ثم التوزيع الأخضر.

منشور
2024-05-12
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية