التسويق السياحي ودوره في تحقيق الميزة التنافسية لمنشآت الإطعام (دراسة ميدانية على منشآت الإطعام في منطقة وادي النضارة-ريف حمص الغربي)

  • ط. كاتيا فؤاد ابراهيم

الملخص

الملخص:

يهدف البحث لتحديد تأثير دور التسويق السياحي بأبعاده (العلاقات العامة، الإعلان السياحي) على تحقيق الميزة التنافسية لمنشآت الإطعام، ومحاولة التوصل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات من خلال الدراسة الميدانية على مجموعة من قطاع منشآت الإطعام في منطقة وادي النضارة _ريف حمص الغربي والبالغ عددها (51) منشأة، ضمن مجتمع الدراسة معظم العاملين بمختلف المستويات الإدارية لهذه المنشآت، من أجل التقييم العملي بعرض وتحليل واقع التسويق السياحي مع بيان دوره في تحقيق الميزة التنافسية. تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي واستخدم المعالجات الإحصائية الملائمة للموضوع بواسطة برنامج SPSS, v.24. صممنا استبانة كأداة لجمع البيانات تكونت من (22) فقرة، حيث قمنا بتوزيع (140) استبيان على عينة ميسرة من العاملين في مختلف المستويات الإدارية في المنشآت المستجيبة. تم استرداد 128 استبيان منها(8) استبيانات غير صالحة للتحليل، ليصبح عدد الاستبانات المستلمة والصالحة للتحليل (120) استبيان أي بنسبة (85.7%).

خلصت النتائج وجود تأثير معنوي للتسويق السياحي على تحقيق الميزة التنافسية لمنشآت الإطعام في منطقة وادي النضارة -ريف حمص الغربي من وجهة نظر المستجيبين، بلغت قيمة معامل الارتباط (0.75) مما يدل على علاقة طردية قوية بينهما بنسبة (57%). أهم ما أوصت به الدراسة محافظة منشآت الإطعام محل البحث على المستوى الجيد الذي توصلت إليه وتطويره، والعمل باستمرار فيما يتعلق الإعلان السياحي والعلاقات العامة حيث حققت درجات مرتفعة مما يدل على تميز الميزة التنافسية فيها.

منشور
2024-05-09
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية