معوقات تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة دمشق

  • الباحثة د. نبال محمد طاهر بكفلوني

الملخص

هدف البحث إلى تعرُّف صعوبات تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة دمشق. والكشف عن دلالة الفروق بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة صعوبات تحقيق التنمية المستدامة وفق متغيرات البحث: (التخصص الدراسي الجامعي، الرتبة الأكاديمية، عدد سنوات الخدمة). واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (152) عضو هيئة تدريسية في الكليات الدراسية التطبيقية: (العلوم، الصيدلة، الهندسة المدنية)، والكليات الدراسية الإنسانية: (التربية، الحقوق، الإعلام) بجامعة دمشق، وقامت الباحثة بتطبيق استبانة ضمت (48) بنداً موزعة على أربعة محاور، وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: إنَّ متوسط الدرجة الكلية لاستبانة صعوبات تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة دمشق كان بدرجة مرتفعة جداً، إذ بلغ المتوسط الحسابي الرتبي لاستجابة أفراد عينة البحث (4.23). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة صعوبات تحقيق التنمية المستدامة وفق متغير التخصص الدراسي الجامعي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة صعوبات تحقيق التنمية المستدامة وفق متغير الرتبة الأكاديمية؛ عدا المحورين الأول والثاني: (المجال الاقتصادي، والمجال الاجتماعي) كانت هناك فروق دالة إحصائياً لصالح أعضاء الهيئة التدريسية من فئة الرُّتبة الأكاديمية (أستاذ). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة صعوبات تحقيق التنمية المستدامة وفق متغير عدد سنوات الخدمة لصالح أعضاء الهيئة التدريسية الذين يمتلكون من سنوات الخدمة (16 سنة فأكثر).

منشور
2024-04-19
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية