دور توقيت المعلومات في تحسين الأداء الاستراتيجي "دراسة ميدانية في جامعة تشرين"

  • ذوالفقار البهلول

الملخص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين توقيت المعلومات والأداء الاستراتيجي في جامعة تشرين، حيث تم الاعتماد على بعدين للأداء الاستراتيجي هما(بعد العملاء وبعد العمليات الداخلية). اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لتوصيف متغيرات الدراسة، حيث تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات الأولية من خلال  توزيعه على عينة عشوائية بسيطة من العاملين في جامعة تشرين بلغت (460) استبانة تم استرداد (420) استبانة، كان صالحاً للتحليل(384)، ولاختبار الفرضيات قام الباحث باستخدام اختبار T ستيودنت لعينة واحدة، وكذلك معامل ارتباط بيرسون.

    توصل البحث إلى وجود انخفاض في مستوى توقيت المعلومات، وكذلك انخفاض في مستوى كل من بعد العملاء وبعد العمليات الداخلية لدى العاملين  في جامعة تشرين،  كما أظهرت النتائج وجود علاقة معنوية بين توقيت المعلومات والأداء الاستراتيجي ببعديه(بعد العملاء وبعد العمليات الداخلية)؛ وبالتالي وجود دور معنوي لتوقيت المعلومات في تحسين الأداء الاستراتيجي لدى العاملين في الجامعة. وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المتعلّقة بضرورة وتحسين مستوى توقيت المعلومات لدى العاملين من خلال توفير نظام المعلومات لدى الجامعة المعلومات بالسرعة والتوقيت المناسب، وكذلك طريقة الحصول على تلك المعلومات تتميز بالوضوح لتحسين مستوى الأداء الاستراتيجي لدى الجامعة، والعمل على تقييم الأداء الاستراتيجي الحالي في الجامعة وفقاً لأبعاد ومؤشرات الأداء.

منشور
2024-04-19
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية