ممارسة الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية لسلوك تمهيد الدخل ومدى انعكاسه على تقرير مدققي الحسابات – دراسة تطبيقية

  • د. محمد نور كرمه

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى تحديد مدى ممارسة الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية لسلوك تمهيد الدخل المحاسبي، واختبار فيما اذا كان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين حجم الشركة متمثلاً بصافي الإيرادات وبين ممارسة الشركة لتمهيد الدخل. بالاضافة الى دراسة مدى انعكاس ممارسة الشركات لهذا السلوك على تقرير مدقق الحسابات الخارجي، لما لهذا التقرير من أهمية بالغة لدى مستخدمي البيانات المالية. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار الفرضيات تم اختيار عينة من 18 شركة مساهمة مدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية وذلك خلال الفترة 2018-2022، وقد بلغ عدد المشاهدات الإجمالي خلال فترة الدراسة (90) مشاهدة. تم استخدام مؤشر Eckel وذلك لتحديد مدى ممارسة الشركات المساهمة عينة الدراسة لتمهيد الدخل خلال فترة الدراسة. بالاضافة الى ذلك تم استخدام عدد من الأساليب والأدوات الاحصائية مثل اختبار معامل ارتباط بيرسون، تحليل التباين ANOVA، وتحليل الانحدار، كما تم استخدام برنامج SPSS لاختبار الفرضيات.

 وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية:

  • مارست الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية لسلوك تمهيد الدخل خلال فترة الدراسة حسب مقياس أيكل. حيث أظهرت نتائج الاختبارات أن عدد المشاهدات التي شملت قيام الشركات بممارسة تمهيد الدخل قد بلغ (57) مشاهدة خلال فترة الدراسة أي ما نسبته 63% من عدد المشاهدات الإجمالية.
  • لا يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين حجم الشركة متمثلاً بصافي الإيرادات وبين ممارسة الشركة لتمهيد الدخل، أي أن الشركات الكبيرة الحجم والصغيرة (مقاسة بصافي الإيرادات) مارست سلوك تمهيد الدخل المحاسبي على السواء.

لا يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ممارسة الشركات لسلوك تمهيد الدخل وبين نوع رأي مدقق الحسابات للشركات المساهمة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية. أي أن ممارسات الشركات لسلوك تمهيد الدخل المحاسبي لا تفضي الى تحريف جوهري بالقوائم المالية من وجهة نظر مدققي الحسابات.

منشور
2024-04-19
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية