دور إدارة المعرفة التسويقية في رفع مستوى أداء المنشآت الفندقية – دراسة حالة لفندق رويال إن-

  • إعداد الطالبة : نغم ابراهيم عيسى

الملخص

الملخص

يهدف  هذا البحث الى معرفة دور إدارة المعرفة التسويقية  و أبعادها في رفع مستوى أداء المنشآت الفندقية،  حيث تم التطرق الى مفهوم إدارة المعرفة التسويقية بأبعادها الثلاثة (بعد معرفة الخدمة ، بعد معرفة المنافسة و بعد معرفة العميل ) ، كما تناولت الدراسة كيفية رفع مستوى أداء المنشآت الفندقية  من خلال تطبيق أبعاد إدارة المعرفة التسويقية  ، تم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة ، تم إعداد استبيان وتوزيعه على أفراد العينة المتمثلة بالعاملين في منشأة رويال إن و على كافة المستويات الادارية ، تألف الاستبيان من 20 سؤال و تم توزيع 100 استبيان تم استرداد 85 استبانة أي بنسبة استرداد (85%) و تم اعتماد  برنامج التحليل الاحصائي SPSS ، توصلت الدراسة الى نتيجة مفادها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد إدارة المعرفة التسويقية و رفع مستوى أداء المنشأة الفندقية  (رويال إن) .

منشور
2024-03-04
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية