"دور التسويق الأخضر في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمة - دراسة ميدانية في فنادق الأربع نجوم في محافظة طرطوس"

  • طالـــب الدراســات العليــا: منى غزال

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء  على دور التسويق الأخضر في تحقيق الميزة التنافسية لفنادق أربع نجوم في محافظة طرطوس, من خلال اختبار العلاقة بين عناصر المزيج التسويقي الأخضر وهي (الخدمة  الخضراء, الترويج الأخضر والتوزيع الأخضر) وبين الميزة التنافسية للفنادق, وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم وتطوير استبانة تتكون من (28) فقرة لغرض جمع البيانات وقياس متغيرات الدراسة وزعت على أفراد عينة الدراسة والبالغ عددهم (50) عميلاً من عملاء فنادق الأربع نجوم في محافظة طرطوس، وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين أبعاد التسويق الأخضر وبين تحقيق الميزة التنافسية للفنادق محل الدراسة، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على دمج الاهتمامات البيئية عبر مختلف أنشطة ووظائف الفنادق وذلك عن طريق نشر ثقافة الالتزام البيئي لدى الموظفين ومقدمي الخدمات، وضرورة التنسيق بين أهداف الإدارة البيئية وأهداف الإدارة التسويقية على النحو الذي يضمن تحقيق الربحية وإرضاء الزبون.

منشور
2023-12-02
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية