تقييم الأداء التسويقي للمصارف التجارية العامة (دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية)

  • طالـــب الدراســات العليــا: علي سمير الخنسه

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان واقع الأداء التسويقي بمؤشراته (الربحية، الكفاءة التسويقية، الحصة السوقية) في المصارف التجارية العامة العاملة في اللاذقية، ومحاولة التوصل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات من خلال الدراسة الميدانية التي قام بها الباحث على قطاع المصارف وهو المصارف التجارية العامة العاملة في اللاذقية من أجل التقييم العلمي السليم للأداء التسويقي هذا القطاع بهدف تحسين واقع الأداء فيه بشكل خاص والقطاعات الخدمية بشكل عام.

بغية تحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي، تمثل مجتمع البحث العاملين في المصارف التجارية العامة العاملة في محافظة اللاذقية في سورية، تم أخذ عينة من العاملين في مدينة اللاذقية تم توزيع الاستبانة عليهم في دوائر مختلفة حتى تشمل أكبر تنوع من العاملين، عدد أفراد العينة (170) كحد أدنى؛ فقام الباحث بتوزيع (200) استبانة على أفراد العينة وكان عدد الأوراق المقبولة (189) بينما تمّ رفض(22) استبانة غير صالحة، لعدم الجدية في تعبئة المعلومات، ليبقى عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (167).

توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج كان منها لا يحقق المصرف معدلاً عالياً للعائد على حقوق الملكية، ولا يعمل المصرف على تطوير خدماته الحالية، ولا يضع أسعاره بما يتلاءم مع قدرات العملاء، ولا يضع أسعاره بما يتلاءم مع تكاليف الخدمات التي يقدمها

منشور
2023-12-02
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية