أثر الصحة التنظيمية على الأداء الريادي (دراسة ميدانية على شركة الشرق الأدنى لمنتجات الزيتون)

  • الدكتور: حيان حمدان

الملخص

  هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر الصحة التنظيمية على الأداء الريادي واعتبار ان الصحة التنظيمية لها أثر على الأداء الريادي ومن الوسائل والأساليب الهامة في تحقيق التميز والنمو وزيادة الكفاءة للمنظمات. ولتحقيق اهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبيان شمل (23) سؤال بحثي لجمع البيانات الاولية من عينة الدراسة المكونة من (70) مفردة، وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البينات واختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS 22.0  وتم التوصل الى عدد من النتائج من اهمها:

1-وجود أثر معنوي وعلاقة ارتباط قوية وطردية بين المتغير المستقل الصحة التنظيمية والمتغير التابع الابداع كأحد أبعاد الأداء الريادي في الشركات محل الدراسة.

2-وجود أثر معنوي وعلاقة ارتباط قوية وطردية بين المتغير المستقل الصحة التنظيمية والمتغير التابع تحمل المخاطرة كأحد أبعاد الأداء الريادي في الشركات محل الدراسة

3-وجود أثر معنوي وعلاقة ارتباط قوية وطردية بين المتغير المستقل الصحة التنظيمية والمتغير التابع الاستباقية كأحد أبعاد الأداء الريادي في الشركات محل الدراسة.

4-وجود أثر وعلاقة ارتباط قوية وطردية بين المتغير المستقل الصحة التنظيمية والمتغير التابع الأداء الريادي في الشركات محل الدراسة.

 وقد تم اقتراح عدة توصيات في نهاية البحث

منشور
2023-12-02
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية