أثر الإعلان الفيروسي في اتخاذ القرار الشرائي الإلكتروني دراسة مسحية على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في سورية.

  • طالـــب الدراســات العليــا: لارا عطيه

الملخص

هدف هذا البحث لدراسة أثر الإعلان الفيروسي(الإبداع بالإعلان الفيروسي, والتحفيز المادي بالإعلان الفيروسي) في اتخاذ القرار الشرائي الإلكتروني خلال عام 2023.

تم استخدام المنهج الوصفي للوصول إلى الأهداف المحددة من خلال الاعتماد على المراجع العربية والأجنبية والمقالات والدوريات المحكمة والدراسات السابقة لجمع البيانات الثانوية, والبيانات الأولية من خلال قيام الباحثة بدراسة مسحية على عينة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في سورية  وذلك باستخدام استبيان مصمم  لجمع البيانات الأولية ومن ثم تحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS 26 من خلال الاعتماد على مجموعة من الاختبارات الاحصائية.

وقد توصل البحث إلى وجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية للإبداع بالإعلان الفيروسي والتحفيز المادي بالإعلان الفيروسي على اتخاذ القرار الشرائي الإلكتروني, وأن الإبداع بالإعلان الفيروسي هو ذو التأثير الأكبر على اتخاذ القرار الشرائي الإلكتروني.

وأهم ما أوصى به البحث: الاهتمام بعنصر الإبداع نظرا لكثرة وتزاحم الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي, من خلال تطبيق أفكار جديدة في الإعلانات, اعتماد عنصر التشويق والمفاجأة في الإعلانات, الابتعاد عن النموذج التقليدي للإعلان وتعزيز عنصر التحفيز المادي من خلال طرح العروض المجانية والهدايا لما لها من دور في نشر الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي مجال اتخاذ القرار الشرائي الإلكتروني: توفير أساليب ترفع من مستوى الثقة والأمان بشراء المنتجات عبر وسائل الإلكترونية وذلك من خلال توصيل المنتجات للمستهلكين بأسرع وقت ممكن, توفير طرق دفع آمنة وغيره.

منشور
2023-11-09
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية