أثر الإعلان الإلكتروني والعلاقات العامة الإلكترونية على الموقف الشرائي للمستهلك في المنشآت الفندقية

  • إعداد : اليسار نظام حوراني
  • بإشراف : أ.د. منذر علي الناصر

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على معرفة مدى مساهمة الإعلان الإلكتروني والعلاقات العامة الإلكترونية في تعزيز الموقف الشرائي للمستهلك السياحي في المنشآت الفندقية .

وهدفت أيضاً لدراسة مدى تأثير أبعاد الإعلان الإلكتروني سواء كان عبر المواقع الإلكترونية أو مجموعات الأخبار أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ...إلخ ، ومدى تاثير أبعاد العلاقات العامة الإلكترونية من خلال النشر الإلكتروني والعلاقات العامة عبر الهاتف النقال والبريد الإلكتروني ....... إلخ  في تعزيز الموقف الشرائي لدى عميل المنشآت الفندقية .

ولتحقيق الهدف من هذا البحث ،أجريت الدراسة على مجموعة من المنشآت الفندقية ذات التصنيف أربعة نجوم وخمسة نجوم في مدينة دمشق وقدرها 15 منشأة فندقية 9 منها ذات تصنيف أربعة نجوم و6 منشآت ذات تصنيف خمسة نجوم .

وتم تصميم استمارة استبيان لهذا الغرض إذ تم اختيار عينة عشوائية من عملاء ورواد تلك المنشآت ، بلغت 143 مفردة ، تم استرجاع 131 استمارة صالحة للبحث والتحليل.

  وأشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة إيجابية طردية بين الإعلان الإلكتروني والموقف الشرائي للمستهلك السياحي في تلك المنشآت ، بالإضافة إلى وجود علاقة إيجابية طردية بين العلاقات العامة الإلكترونية والموقف الشرائي للمستهلك السياحي في تلك المنشآت المدروسة .

منشور
2023-11-09
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية