دراسة دور برامج التمويل في تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة (دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية)

  • الطالبة: فيروز إبراهيم صالح

الملخص

تناولت هذه الدراسة برنامج التمويل الصغير في محافظة اللاذقية والخدمات التمويلية التي يقدمها إضافة لدراسة دور هذا البرنامج في تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة متمثلاً بمؤشرات عدة كنمو المشروع وحجم الإنتاج وعدد العاملين فيه، وذلك من خلال دراسة ميدانية أجريت في محافظة اللاذقية.

وتم فيها استعراض ماهية التمويل الصغير وخصائصه ومبادئه والخدمات التي يقدمها، ودراسة دورة حياة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأهميتها والصعوبات والتحديات التي تواجهها.

ولقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتم دراسة أثر هذا البرنامج على تنمية المشروعات الصغيرة من خلال استبانة تم توزيعها على عينة عشوائية مكونة من 473 مستفيد من برنامج التمويل الصغير موزعين على قطاعات إنتاجية ومناطق جغرافية مختلفة.

وقد تم تطبيق بعض الأساليب الإحصائية البسيطة مثل اختبار Binomial test واختبار Mann-Whitney، Kruskal-Wallis   وذلك بالاستناد إلى بيانات ربعية تم الحصول عليها من المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير في محافظة اللاذقية خلال الفترة الواقعة بين عام 2019 والربع الثاني لعام 2022.

ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

  • التمويل عنصر مهم في نشأة المشاريع الصغيرة ونموها، فقد اتضح وجود علاقة بين التمويل الصغير واستمرارية المشروع.
  • عدم وجود تأثير واضح لبرنامج التمويل الصغير على تنمية المشروع متمثلا في زيادة الطاقة الإنتاجية وزيادة عدد العاملين فيه.
منشور
2023-11-09
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية