مدى توافر أبعاد الرّيادة الاستراتيجية ودورها في تحقيق التميز المؤسسي

  • الدكتور: احمد زهرة

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحديد مدى توافر أبعاد الرّيادة الاستراتيجية (القيادة الريادية, العقلية الريادية, الثقافة الريادية, الإدارة الاستراتيجية للموارد) ودورها في تحقيق التميز المؤسسي في شركات تصنيع الأدوية في الساحل السوري.

ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام الفلسفة الوضعية مع تبني الأسلوب الاستنتاجي, أي الانطلاق من العام إلى الخاص بحيث تُحوَل النظرية التي تربط بين أبعاد الريادة الاستراتيجية وتحقيق التميز المؤسسي إلى فرضيات محددة قابلة للاختبار. حيث أن الباحث اعتّمد في صياغة الفرضيات على عدد كافٍ من الدراسات السابقة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمشكلة البحث, والدراسة بطبيعتها كميّة وارتباطّية لأنها درست العلاقة بين متغيرات البحث من خلال الاعتماد على استبيان مصمّم خصيصاً للبحث.

وتوصّل الباحث إلى عدّة نتائج منها: تتوافر أبعاد الرّيادة الاستراتيجية بدرجة جيدة في شركات تصنيع الأدوية في الساحل السوري, حيث جاء بعُد القيادة الريادية في المرتبة الأولى, تليها بُعد الإدارة الاستراتيجية للموارد في المرتبة الثانية, ومن ثم بُعد العقلية الريادية في المرتبة الثالثة, وأخيراً في المرتبة الرابعة بُعد الثقافة الريادية, إضافة إلى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين أبعاد الرّيادة الاستراتيجية وتحقيق التميز المؤسسي في المنظمات عينة البحث.

وأوصى الباحث بزيادة الاهتمام بالرّيادة الاستراتيجية وبجميع أبعادها, إضافة إلى تعزيز وترسيخ الثقافة الريادية وتشجيع التفكير الاستراتيجي الخلاق, وتشجيع المبادرات الريادية بين جميع أفراد الشركات المبحوثة وذلك لتحقيق التميز المؤسسي في تلك المنظمات.

منشور
2023-11-09
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية