أثر مؤشرات النظام المالي في دعم عملية اعادة الاعمار

  • الدكتور عبد الرزاق حساني

الملخص

تتمثل أهداف البحث في تحديد دور النظام المالي في تمويل عملية اعادة الاعمار, وقياس حجم التمويل اللازم لسد فجوة اعادة الاعمار.

يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي, تم جمع البيانات الخاصة بهذه الدراسة بالاعتماد على البيانات السنوية من المجموعات الاحصائية بين عامي 2000-2020.

ومن اهم النتائج: يوجد فجوة سلبية بين الناتج المحلي المحقق والناتج المحلي المطلوب حيث تمثل الفجوة المطلوبة لإعادة الإعمار, حيث ان المحقق اقل من المطلوب., ووجود اثر ذو دلالة إحصائية لحجم الائتمان المصرفي في فجوة إعادة الإعمار يساهم في تقليص حجم الفجوة, هو الأعلى تأثيرا بالقيمة المطلقة, ويوجد اثر ذو دلالة إحصائية لحجم الاستثمار في فجوة إعادة الإعمار يساهم في تقليص حجم الفجوة, ويوجد اثر ذو دلالة إحصائية للإنفاق الحكومي في فجوة إعادة الإعمار يساهم في تضخيم حجم الفجوة, ويوجد اثر ضعيف جدا ذو دلالة إحصائية لحجم التداول في فجوة إعادة الإعمار يساهم في تضخيم حجم الفجوة.

هناك حاجة إلى 7.47 مليار توجه للإقراض, و7.47 مليار دولار موجهة للاستثمار, ولا مانع من انفاق خمسة مليار دولار, وثبات حجم التداول عند قيمة مقابلة لخمسة مليار دولار, لردم فجوة إعادة الإعمار بالكامل.

منشور
2023-11-04
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية