دور العلاقات العامة في ولاء العميل في المنشآت السياحية دراسة تطبيقية على فنادق الخمسة نجوم في دمشق

  • طالـــب الدراســات العليــا: هبة أنور شامي

الملخص

نظراً لازدياد حدة المنافسة في صناعة الخدمة الفندقية فقد أولت إدارات الفنادق المزيد من الاهتمام بدور العلاقات العامة فيها، ولهذا فقد هدفت هذه الدراسة للكشف عن دور العلاقات العامة في ولاء العميل في المنشآت السياحة وخاصة في فنادق الخمسة نجوم في مدينة دمشق، حيث اهتمت هذه الدراسة بدراسة أهمية دور العلاقات العامة في كسب ثقة العملاء والتوجه بهم لجعلهم عملاء دائمين ذو ولاء لهذه المنشأة، معتمدة على الاستبانة كأداة أساسية لجمع البيانات، وعملت على تحليل البيانات بمجموعة من الأساليب الإحصائية، وتوصلت هذه الدراسة إلى نتيجة مضمونها أنه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العلاقات العامة وثقة العميل في المنشآت الفندقية موضوع الدراسة، وبالتالي للعلاقات العامة دور رئيسي في تحقيق ولاء العميل في هذه الفنادق.

منشور
2023-11-04
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية