دور ابعاد التسويق الداخلي في تعزيز البيئة الاجتماعية والنفسية دراسة ميدانية في قطاع المصارف الخاصة في سورية

  • الباحث: مرهف نبيه الإبراهيم

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على معرفة مدى مساهمة ابعاد التسويق الداخلي في تعزيز البيئة الاجتماعية والنفسية في المصارف الخاصة في سورية، لدراسة مدى تأثير أبعاد التسويق الداخلي والمتمثلة في:  التحفيز ، التمكين، التوجه نحو العملاء في تعزيز البيئة الاجتماعية والنفسية بمكوناتها المختلفة، وللتحقق من ذلك أجريت دراسة على مجموعة من المصارف باستخدام استبيان مصمم لهذا الغرض ، أما بالنسبة لعينة البحث فتم اختيار عينة من العملاء الداخليين وبلغت (196) مفردة وتوزيع استبانة على عينة البحث لغرض التحقق من أهداف البحث، والتوصل إلى طبيعة العلاقة بين المتغيرات (المستقلة والمتغيرة) . وتشير نتائج البحث أنه: يوجد علاقة ذات دلالة احصائية بين بين ابعاد التسويق الداخلي مجتمعة والبيئة الاجتماعية والنفسية ،كما تفسر ابعاد التسويق الداخلي مجتمعة ما نسبته (.478) من تباين البيئة الاجتماعية والنفسية، بالإضافة إلى وجود اختلافات جوهرية بين المتغيرات الديمغرافية لعينة البحث والبيئة الاجتماعية والنفسية.

منشور
2023-08-18
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية