أثر جودة الخدمات الفندقية في تحسين الطلب السياحي (فندق فور سيزون في دمشق أنموذجاً)

  • الدكتور: مرهف الحمود

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص تأثير جودة الخدمات الفندقية على تحسين الطلب السياحي في دمشق، سورية. تستخدم الدراسة فندق فور سيزون كمثال لفندق عالي الجودة يقدم مختلف الخدمات لضيوفه، مثل الإقامة، والطعام والشراب، والترفيه وعقد الاجتماعات. تم اعتماد المنهج الوصفي في تحليل نتائج الدراسة. وتستند النتائج إلى استبيان شمل 86 فرداً من العاملين في فندق فورسيزونز في دمشق. قام الاستبيان بقياس توقعات الضيوف وتصوراتهم حول جودة الخدمات الفندقية. كما قام الاستبيان بقياس مدى رضا العملاء عن إقامتهم وعزمهم على إعادة زيارة دمشق. تم اعتماد برنامج SPSS للتحليل الإحصائي إصدار 25. وتوصلت الدراسة إلى أنّه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين طريقة تقديم الخدمة وتحسين الطلب السياحي، كما توصلت إلى أنّه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين رضا العملاء وتحسين الطلب السياحي، وأنّه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين جودة الخدمات الفندقية وتحسين الطلب السياحي. تشير النتائج إلى أن فندق فورسيزونز في دمشق قد نجح في تقديم خدمات عالية الجودة لضيوفه، مما عزز رضاهم وولائهم للفندق. ومع ذلك، يجب على الفندق منح المزيد من الاهتمام لتحسين مرافقه المادية ومعداته لتتناسب مع معايير الخدمة الخاصة به.

منشور
2023-08-10
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية