واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المنشآت الفندقية: دراسة ميدانية على فنادق أربعة نجوم في المنطقة الساحلية

  • أمل محمد ديب

الملخص

هدف البحث إلى دراسة واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة، وذلك في المنشآت الفندقية ذات التصنيف أربعة نجوم في المنطقة الساحلية. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من جميع العاملين الإداريين في فنادق الأربع نجوم في الساحل السوري، والذين يشغلون المواقع الوظيفية (من مديرين ومعاوينهم ورؤساء أقسام ودوائر)، حيث اعتمد البحث أسلوب الحصر الشامل، وتمّ توزيع (73) استبانة على جميع العاملين الإداريين في الفنادق محل الدراسة، وتمّ استرجاع (60) استبانة كاملة وصالحة للتحليل الإحصائي. أظهرت النتائج أنّ المنشآت الفندقية محل الدراسة تطبق إدارة الجودة الشاملة بدرجة كبيرة وفق الترتيب الآتي لعناصرها: مشاركة العاملين بالمرتبة الأولى، ، يليه الدعم الإداري بالمرتبة الثانية ، يليه التحفيز في المرتبة الثالثة .

منشور
2023-08-10
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية