أثر الإعلان الدعابي على نية الشراء لدى المستهلك دراسة تجريبية على عينة من طلبة جامعة طرطوس

  • الدكتور حسين ابراهيم
  • الدكتورة سليمان علي
  • علي سمير حماد

الملخص

هدف البحث إلى دراسة أثر الإعلان الدعابي على نية الشراء لدى المستهلك السوري، وذلك بالتطبيق على عينة من طلبة جامعة طرطوس، وذلك من خلال دراسة الفرق بين المجموعتين الضابطة (تعرضت للإعلان التقليدي)، والتجريبية (تعرضت للإعلان الدعابي) في أبعاد محتوى الإعلان التجاري (الإمتاع، المعلومات، الانتباه، الإقناع، التذكر).

اعتمد البحث على المنهج التجريبي، وتمّ الحصول على استجابات (200) طالب من طلبة جامعة طرطوس تلقوا الإعلان عن المنتج بالشكل التقليدي (المجموعة الضابطة) من خلال إرفاق نسخة عن الاستبيان الذي تمّ تصميمه، وبالمقابل تمّ طرح الاستبيان مع الصور بشكلها الدعابي للحصول على استجابات (200) طالب من طلبة جامعة طرطوس (المجموعة التجريبية).

أظهرت النتائج وجود حجم أثر كبير للإعلان الدعابي في نية أفراد العينة لشراء المنتج، بالمقارنة مع الإعلان التقليدي، حيث تبين وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في أبعاد محتوى الإعلان التجاري، وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت للإعلان الدعابي.

منشور
2021-07-28
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية