العلاقة بين أدوات تنشيط المبيعات الموجهة للمستهلك وإدراكه لمخاطر الشراء دراسة ميدانية

  • د. عبير زيداني

الملخص

  يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على أدوات تنشيط المبيعات الموجهة للمستهلك مثل (العينات المجانية، شراء سلعة والأخرى مجاناً، تخفيض السعر، الكمية الإضافية المجانية)، وذلك من خلال الرجوع إلى الأدبيات السابقة التي تناولت موضوع تنشيط المبيعات الموجه للمستهلك، والدراسات التي تناولت موضوع المخاطر المرافقة لعملية الشراء. ويهدف هذا البحث من خلال الدراسة الميدانية إلى دراسة أثر أدوات تنشيط المبيعات الموجهة للمستهلك (العينات المجانية، شراء سلعة والأخرى مجاناً، تخفيض السعر، الكمية الإضافية المجانية) في إدراكه للمخاطر المرافقة لعملية الشراء (المخاطر المالية والمخاطر الجسدية)، وذلك بالتطبيق على المنتجات الغذائية.

 توصّل الباحث إلى أن أدوات تنشيط المبيعات الموجهة للمستهلك (العينات المجانية، شراء سلعة والأخرى مجاناً، تخفيض السعر، الكمية الإضافية المجانية) تزيد من شعور المستهلك بالمخاطرة المالية كما تزيد من شعوره بالمخاطرة الجسدية، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر أكبر لأدوات نتشيط المبيعات في شعور المستهلك بالمخاطرة الجسدية نتيجة عملية الشراء بالمقارنة مع المخاطر المالية.

منشور
2021-07-28
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية