دور العنصر البشري في تحسين خدمة الضيافة ( دراسة حالة على فندق شاهين في محافظة طرطوس)

  • يمام زمريني

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة دور العنصر البشري في تحسين خدمة الضيافة ، حيث تم التطرق الى مفهوم خدمة الضيافة و استراتيجيات تطويرها ، وبحثت في أساليب تطوير العنصر البشري من خلال مدخلين : مدخل التدريب و مدخل التمكين الإداري للموارد البشري ، تم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة ، تم إعداد استبيان و توزيعه على أفراد العينة المتمثلة بالعاملين في فندق شاهين و على كافة المستويات الادارية ، تألف الاستبيان من 21 سؤال و تم توزيع 40 استبانة واسترداد 30 استبانة أي بنسبة 80%، و تم اعتماد برنامج التحليل الاحصائي SPSS ، و توصلت الدراسة الى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين تدريب العنصر البشري و تحسين خدمة الضيافة ، كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين تمكين العنصر البشري و تحسين خدمة الضيافة.

منشور
2023-07-06
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية